Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 



الملتقى العربي الثالث لشؤون المسنين


المجلس الأعلى لشؤون الأسرة

قطر

2004/04/01 - 2004/03/30


أولاً : أهداف الملتقى ومحاوره :                                                    

نظراً لتزايد عدد المسنين مقارنة بعدد السكان الإجمالي في الأقطار العربية حسب ما تدل عليه الإحصاءات التي أجريت في هذا الشأن، فإن الملتقى يعد فرصة لطرح القضايا التي تهم المسنين على جميع المستويات، بهدف تحسين أوضاعهم ومنحهم المزيد من الفرص باعتبارهم عنصراً بشرياً حيوياً.

كما سيبحث الملتقى كيفية إيجاد آلية عمل لإمكانية منح المسنين فرص عمل مناسبة لتأكيد قدراتهم الإنتاجية وإسهامهم في نهضة المجتمع وتنميته وبالتالي حمايتهم من التأثيرات السلبية الناجمة عن البطالة والفراغ.

أما محاور الملتقى فتمثلت في الآتي:

1- الحفاظ على مكانة المسن في الأسرة لأنها هي الأساس في بناء المجتمع القوي المتماسك ، وأن على جميع الأجيال بما فيهم المسنون أن يساهموا ويشاركوا في نهوض المجتمع وتطويره.

2- المسن معني بذاته وبإنتاجيته وبالعمل على إعالة نفسه وبمشاركته في خطط التنمية الشاملة وبأنه جزء من الحاضر والمستقبل.

3- تقييم توصيات الملتقيين الأول والثاني على المستوى الحكومي والأهلي ، ومراجعة التوصيات التي لم تنفذ.

4- استعراض ومناقشة الدراسات التي أنجزها الباحثون المكلفون بإعدادها للملتقى الثالث.

5- التعرف على بعض التجارب القطرية فيما يخص التشريعات والخدمات المقدمة للمسنين .

ثانياً : أوراق العمل :
 

1- عرض دلي الاستراتيجية الوطنية للمسنين بدولة قطر ، د. نورة خليفة السبيعي ، الخبير الرئيسي للاستراتيجية الوطنية ، دورة قطر.

2- وثيقة مدريد، مدى تطبيقها في البلاد العربية ، الجمعية العالمية الثانية للشيخوخة ، الدكتور طارق شومان، خبير دولي بشؤون المسنين بالأمم المتحدة.

3- المسنون بين الواقع والدراسة، الدكتور فيصل الناصر ، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.  

4- عرض برنامج قاعدة بيانات المسنين للدول العربية، الأستاذ سعيد عباس السماك، جمعية الحكمة للمتقاعدين، مملكة البحرين.

5- الأوضاع الحالية لكبار السن، نموذج لبنان، الدكتور عبد الله الحكيم، مؤسسة الرعاية الاجتماعية، لبنان.

6- الحوافز التشيجيعية لبقاء المسن داخل أسرته، الدكتور عادل الكسادي، جمعية بيت الخير، دولة الإمارات العربية المتحدة.

7- دراسة عن أوضاع المسنين في فلسطين والعراق كنموذج لتأثير الحصار على كبار السن، خالد أحمد السوداني، الوكالة الإسلامية للإغاثة، الأردن.

8- دراسة استطلاعية حول دور المؤسسات الحكومية لرعاية المسنين في دولة قطر، الأستاذة لولوة اليزيدي، إدارة شؤون المسنين، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، قطر.

9- التجربة الكويتية في مهارات التعامل مع المسنين نفسياً واجتماعياً ومؤسسياً، الأستاذ الدكتور حمود القشعان، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت.

ثالثاً : التوصيات :

1- العمل على استثمار طاقات المسنين في خدمة المجتمع ووضع الخطط والبرامج التي تركز عليهم كمنتجين لا مجردمستهلكين وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث للوقوف على المشاكل التي يتعرضون لها واقتراح الحلول المناسبة لها في النواحي الاجتماعية والنفسيةومشاركة كبار السن في عمليةالتنمية والاستفادة من نتائجها.

2- رفع السن التقاعدية والحد من التقاعد المبكر، وإتاحة الفرصة أمام كبار السن ليشاركوا في النشاطات الاقتصادية وفقاً لحاجاتهم وقدراتهم، وتقديم الدعم اللازم لهم لمواصلة عطائهم الإنتاجية والمشاركة الفاعلة في حياة المجتمع، وذلك بكسر طوق العزلة عنهم، من خلال التواصل بين الأجيال وتشجيع التفاعل بينهم، وتعزيز الاعتماد المتبادل بين المسنين. والشباب، وتعميم البرامج الموجهة للمسنين لمواصلة اكتساب المعرفة والمهارات لحل المشكلات بما يضمن التحسن المستمر لصحة المسنين الجسدية والنفسية.

3- زيادة التوعية حول التمييز بين المسن المريض أو العاجز، وبين المسن الذي يستطيع أنيمارس حياته الطبيعية بتوفير الخدمات الصحية له.

4- العمل على استصدار تشريعات تحمي المسن وتصون كرامته وتساعد على توفير الحماية للمسنين، وتعريفهم بحقوقهم، وحثهم على الاستفادة من الامتيازات الممنوحة لهم، وإدراج الأنشطة الاجتماعية المعنية بكبار السن ضمنالسياسات المعتمدة في الدولة، وتحفيز مؤسسات المجتمع المدني لكي تقوم بدورها في المشاركة في وضع وتنفيذ السياسات الاجتماعية الموجهة للمسنين.

5- تخصيص الموازنات الكافية وتأهيل وإعداد الكوادر المتعاملة مع المسنين وخصوصاًرعايتهم في دور خاصة بهم، وإعادة النظر في طريقة تعامل دور الرعاية مع المسنين بالتركيز على استقلالية المسنين ورعايتهم، وتخصيص دعم مالي للمسن يتناسب مع الحاجات الحقيقية له ومع مستوى التضخم المالي.

6- تكوين جمعيات خاصة للمسنين وإنشاء مراكز وأندية لهم، وتشجيع الجمعيات الأهلية القائمةعلى زيادة الاهتمام بمشاركةكبار السن في التنمية والتنسيق في هذا الشأن مع الجهاتالحكومية.

7- السعي لتأسيس قاعدة بيانات خاصة بكبار السن والاهتمام بالحصول على البيانات الوصفية الشاملة بهدف استفادة الدولة ومراكز الأبحاث من المعايير والمعلومات التي يتم تجميعها، وتوفير القدرات البشرية والمالية للأجهزة الإحصائية وتطوير المؤشرات لتفسير المتغيراتذات التأثير على أوضاع المسنين بما في ذلك الحصول على بيانات ومعلومات علىالمستويات الجغرافية المحلية والصغيرة بوصفها أحد العوامل المهمة في اتخاذ القرارات الخاصة بتوزيع الموارد وتوجيهها إلى المناطق البعيدة حيث الفئات التي لا تحظى بالخدمات أو حيث تتدنى نوعية الخدمات.

8- إعداد دراسة عن احتياجات المسنين من المتقاعدين ذوي الخبرة ونشر لائحة بكفاءاتهم وتنظيم حملات إعلامية للإفادة من طاقاتهم وخبراتهم وتحديد بعض الأعمال ليتم إشغالها من قبل المسنين حصراً.

9- دعوة الحكومات العربية للاهتمام ببرامج المسنين وتوجيه سياساتها السكانية والاجتماعية للاهتمام بهذه الشريحة وإدخال قضايا وأوضاع كبار السن في برامج التعليم لترسيخأهميتها في أذهان الأجيال القادمة.

10- تفعيل دور الإعلام والاستفادة منه لسد الفجوة بين الأجداد والأحفاد، إضافة إلى العملعلى الحد من عقوق الوالدين.

11- وضع معايير تصميمية وتخطيطية في البناء والتجهيز والمكان لجعل البيئة المعيشية أكثر ملاءمة لحاجات المسنين .

12- متابعة الاهتمام بما ورد في وثيقة مدريد الصادرة عام 2002م وكذلك الخطة العربيةللمسنين 1993م ـ 2012م ، وأهداف الألفية الثالثة كما أعلنتها الأمم المتحدة، ودعوة جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع مخصص لقضايا كبار السن ولمراجعة الخطةالعربية للمسنين.

13- إعداد ورش عمل حول تثقيف أسر المسنين وكيفية التعامل معهم، وتدريب المسن بدءاً من مرحلة شبابه على تحسين وتجميل طرق تعامله مع الآخرين وخصوصاً مع أفراد أسرته.

14- حث الدول العربية وخصوصاً وزارات التعليم ومجالس الثقافة والتربية والعلوم على مزيد من الاهتمام بمحو أمية كبار السن.

15- توجيه التحية لجامعة الخليج العربية لتبنيها قضية كبار السن في برنامج الماجستير ،ودعوة الجامعات العربية للمبادرة في إيجاد برامج غايتها الاهتماموالتخصص بكبار السن وقضاياهم ونوعية حياتهم.

16- مخاطبة منظمة الصحة العالمية ومنظمتي الهلال والصليب الأحمر الدوليتين والمنظمات غير الحكومية وتشجيعها على تقديم الخدمات الطبية والرعاية للمسنين في العراق وفلسطين.


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us