Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مركز المسنين في عين وزين يعاني ظروفاً اقتصادية صعبة

مجلة الخليج

بيروت -لبنان

17/02/2006

 

يعمل مركز رعاية المسنين في عين وزين  الشوف تحت عنوان أحقية الفرد في حياة كريمة ورعاية طبية واجتماعية. وهذا الحق أخذته المؤسسة الصحية في عين وزين على عاتقها وبخاصة لأنها مؤسسة ذات منفعة عامة ولا تبغي الربح. ويدخل المركز ضمن المؤسسة التي تضم أيضاً مستشفى عين وزين ومعهد التمريض.

يحتوي مركز رعاية المسنين على 75 سريراً بينما تحتوي لائحة الانتظار على المئات لأن عدد المسنين في تزايد، ومن هنا كانت الحاجة إلى إنشاء مركز جديد يستقبل 300 مسن. وقد وُضع حجر الأساس لتطوير المركز في شهر أيلول/سبتمبر سنة ،2004 وكان العامل المادي هو الذي أخّر الانطلاقة الأولى. ولكن الجهود متواصلة من أجل تحقيق هذا الهدف.

سيبنى المركز الجديد على أرض ملاصقة للمستشفى يفصله عنه طريق عام. ويتألف المبنى من أربعة طوابق: ثلاثة طوابق سكنية وطابق للخدمات ويحتوي على 168 غرفة تضم 312 سريراً. أما على صعيد البناء فكان ضرورياً ان تحصل استشارات هندسية بين مهندسين متخصصين لبنانيين وفرنسيين بموجب التعاون الذي أُجري مع مستشفى بوركا الفرنسي لطب الشيخوخة السنة الماضية. وقد اخذ التصميم بعين الاعتبار الأجواء الملائمة للمسن وخصوصياته ووسائل الأمانة والسلامة الشخصية.

وأشار المدير العام للمؤسسة الصحية الدكتور زهير العماد إلى أن أولوية الدخول ستكون حسب حاجة المسن الصحية والنفسية والاجتماعية في إقامة دائمة وطويلة الأمد وقصيرة إلى رعاية نهارية. والى ان المشروع سيُنفذ على مرحلتين: الأولى المباشرة في استقبال المسنين خلال السنتين المقبلتين وتحديداً في ربيع سنة 2007 والثانية استكمال المشروع إلى ان ينتهي العمل به في ربيع سنة 2009.

وأضاف العماد أن التعاون بين المركز ومستشفى بروكا ينص على تبادل الخبرات بين الفريقين حيث يتم تدريب العاملين في المركزين على كيفية العناية بالمسن وتأمين مستلزماته ومراعاة وضعه النفسي. كما تنفتح المؤسسة على المؤسسات الرعائية الأخرى كالتعاون مع دائرة الأمراض الداخلية وطب الشيخوخة في الجامعة الأمريكية في بيروت، والتعاون مع دائرة طب العائلة لناحية استقبال الأطباء المقيمين في الجامعة نفسها.

وفيما يتعلق بوزارة الصحة، يقول العماد، انها تؤمن لمسني مركز عين وزين مبلغاً يضاهي 15 ألف ليرة يومياً ولعدد 54 مسناً. أما وزارة الشؤون الاجتماعية فتقدم مئة ألف ليرة شهرياً عن كل مسن. كما ان الهيئة الوطنية لرعاية شؤون المسنين في الوزارة تقدم مساعدات للمسنين، وان كانت غير منظورة.

من جهته يشير مدير المركز الدكتور شوكت البعيني إلى الناحية الاستشفائية للمركز لالتصاقه بالمستشفى وهو ما يخفف من آلام المسن ويؤمن الرعاية الطبية له في أسرع وقت. أما فريق العمل المتخصص فيتكوّن من:

 مدير المركز وهو طبيب متخصص في أمراض الجهاز العصبي

 طبيب متخصص في الأمراض النفسية

 طبيب متخصص في طب الشيخوخة

 طبيب صحة عامة خضع لدورة في طب الشيخوخة

 اخصائية اجتماعية تدرس حالة المريض قبل دخول المركز تتابع وضعه في المركز وتعمل على التواصل مع عائلته

 متخصصة في علم النفس

 معالج فيزيائي

بالإضافة إلى سكرتيرة إدارية وممرضات مجازات وممرضات متمرنات وعاملين صحيين.

وعن نشاطات المركز يقول البعيني انه ينظم مؤتمرات عالمية لطب الشيخوخة يتم التطرق من خلالها إلى أمراض المسنين وكيفية معالجتها والتعامل معها. اما المتطوعون والمتطوعات فيقومون بنشاطات متعددة للمسنين كالرحلات الترفيهية وزيارة الأماكن الأثرية والدينية وإعداد يوم للطعام ويوم للمطالعة، وتنظيم يوم للجد والجدة يجمع المسنين بذويهم وبمسني المراكز الأخرى، والاحتفال بأعياد المسنين ودعوة أهلهم إلى زيارتهم وتحفيزهم على الاطلاع على أوضاعهم ومرافقتهم إلى المنزل للحفاظ على الروابط العائلية.


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us