Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 



مبنى دار الرعاية الاجتماعية إلى انهيار

عوضة الزهراني ـ اليوم 

20 سبتمبر 2008 

السعودية  

 

يعيش 24 نزيلا من كبار السن ممكن غدر بهم الزمن وتكفلت الدولة برعاية مصالحهم في الدمام بحي البادية ظروف معيشة جيدة لولا ان يحفهم مبنى متهالك أكل عليه الدهر واسهمت اجواء الشرقية من حر ورطوبة ومياه مالحة في تصدعه. تجاوز المبنى عمره الافتراضي بعد 37 عاما من الخدمة حيث بنى على مواصفات بدائية تطابق تلك الايام التي عاشتها المنطقة الشرقية في ذلك الوقت. وحذرت لجنة هندسية خرجت إلى الموقع من ان المبنى متعرض للانهيار. وبينما انهيت صيانة شكلية للمبنى من الوان وبويات خارجية الا انه يتطلب اخلاؤه بسبب حالته. وافاد مصدر بالمركز ان لجنة هندسية خرجت بعد سقوط اجزاء من السقف بالمسجد وحذرت من انهياره وهو الامر الذي سيسري على بقية الاجنحة مع مرور الزمن.

وبالرغم من التحسينات الخارجية التي يزهو بها حاليا من الوان بيضاء الا ان تسليحه الداخلي خاصة الحديد بدأ بالتآكل وظهرت اولى علاماته في المسجد الذي سقطت اجزاء كبيرة من سقفه وحولته ادارة دار المسنين بحي البادية إلى مستودع.

المركز الذي تجولت «اليوم» فيه بشكل مفاجئ كانت النظافة عنوانه من حيث الارضيات وكذلك الأسرة، وقدم للنزلاء فطور مناسب كما تواجد المسؤولون في مواقعهم وقاموا بالاشراف على العمل.

يحتوي المركز على 3 اقسام رجالية و3 نسائية كل قسم فيه 3 مهاجع وعلاج طبيعي وآخر طبي ويسكن في كل غرفة كحد اقصى شخصين وبعض الغرف بها شخص واحد. بعض كبار السن اصابهم الخرف وامراض نفسية يتحدثون لك عن معاناتهم التي لا يمكن تصديقها او تكذيبها حيث يقول احدهم انه يعاني من العمالة التي تقوم على خدمتهم حيث يتقاضون 60 ريالا فقط في الشهر ويضطرون إلى دفع جزء منها او كلها للعمالة من اجل خدمة وتعامل حسن معهم.

انتقادات
ابراهيم علي كان يعمل في السلك العسكري 17 عاما له اخوان واولاد ومطلقته لديها بنت وولد في الثانية عشرة يؤكد ان الأمور في المركز تسير بشكل رائع وان كل الانتقادات حول المركز ليس لها اساس من الصحة.

800 ريال
عمر علي المرجي 51 عاما كان يعمل في حرس الحدود 13 سنة اصابه مرض نفسي مع صرع وادى إلى فصله من عمله وتخلى عنه اقاربه ماعدا اخت يعاودها يقول في لهجة متسارعة كنت مع والدي في وقت ازمة الخليج وتوفي ولم يبق لي احد بعد ان رافقته في المستشفى المركزي وأتقاضى 800 ريال للعلاج ولمصروفي حين اخذ اجازة او رخصة للذهاب لزيارة اختى لمدة يوم واملي في هذه الدنيا الا يقطعوا عني هذه الاعانة ولا اريد شيئا آخر.

كل شيء متوافر
ابراهيم محمد دخل الدار منذ سنتين كان يعمل سائقا يقول وفي كلماته تموج بالهموم الحمد لله كل شيء متوافر.

الأول في الرماية
سعيد العنزي شاب في مقتبل العمر كان يعمل في حرس الحدود تعرض لحادث سير عندما انقلبت سيارة الدورية اثناء تأدية الواجب في الرقعي مع زميله يحيى شراحيلي والذي انتقل إلى رحمة الله بعد الحادث واصيب هو بإعاقة يرى ان المركز يتمتع بكل المعوقات وله طلب من اهالي الخير ان يسددوا قرضه البنكي البالغ 10 الاف ريال فقط لانه يتقاضى حاليا مبلغا فوق الفي ريال فقط.
العنزي كان الأول على دفعته في الرماية.

مسؤول الشركة
في نهاية الجولة وصدفة التقت (اليوم) بمسؤول التغذية والمشرف على العمالة لدى الشركة المتعهدة والذي افاد بان ادعاء كبار السن على العمالة غير صحيح الا ان كبار السن يقومون من انفسهم بدفع مبالغ للعمالة لمزيد من الخدمات كبخشيش كما كانوا متعودين على ذلك وبعد فترة يدعون ان العمالة سرقت منهم المبالغ. واكد ان العمالة جميعها حديثة ووصلت الى المملكة قبل 3 اشهر وهي تحت رقابة الشركة وكذلك ادارة الدار.

جولة (اليوم)
وجاءت جولة (اليوم) المفاجئة للدار قبيل صلاة المغرب وبدون تنسيق مسبق للاطلاع على الامر حيث كانت الصورة لما هو ممكن من الخدمات المقدمة للنزلاء والنظافة للاسرة والملابس وتقديم وجبة الافطار وكذلك متابعة المسؤولين بالادارة وبدأت مظاهر كبار السن الذين جار عليهم الزمن أو اقارب عجزوا عن ايوائهم في صورة مشرقة تدل على الاهتمام والرعاية.

الا ان المبنى يحتاج إلى تغيير سريع نتيجة تصدع اجزاء كبيرة منه لا تنفع معها عمليات الترميم. وقدم احد المختصين بالدار دعوة إلى الابناء لزيارة اقاربهم والاطمئنان عليهم وعدم تركهم حتى لا يؤثر ذلك على نفسياتهم المحطمة من جور السنين وتقادم العمر وتكالب الامراض.

 


More Information on World Elder Rights Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us