Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 


 

في ظل مجتمع محافظ ومتكافل اجتماعيا : الشيخوخة هل ترعب الرجال ؟

 

التحقيقات الصحفية - عمر القضاة

الدستور

 

20 يونيو 2009

 

الأردن  

 

الشيخوخة او مرحلة خريف العمر ، هي الفترة التي يشهد فيها النشاط الجسدي للانسان تراجعا كبيرا ، مما يفرض عليه نمطا معينا في سلوكه ينسجم مع قدراته ووضعه الصحي ، وتتباين تصرفات الرجال ازاء هذه المرحلة من العمر ، فهي تعني عند البعض منهم الاستسلام للامر الواقع ، والسماح للاحباط واليأس في تملكهم مما يعني قضاء بقية الحياة في المنزل او في المقاهي مع اصدقاء المعاش ، في حين نجد ان نوعا آخر من الرجال يتميز بصلابة العود وبالاقبال على الحياة ، وتشكل له الشيخوخة مرحلة جديدة من العمر لها طعمها ومذاقها الخاص ، لذا تجده يحرص على الصحة التي وهبها الله له ، ويمارس كافة الاعمال الاعتيادية للانسان مع الاستمتاع بكل مباهج الحياة ، فهو على قناعة بأن ما كان مستمرا في الامس يستمر اليوم وسيستمر غداً بالروح الشبابيه الدائمة وبوجود الاهل والاصدقاء.

علي الدباس (35) عاما أكد انه يخشى تلك المرحلة المتقدمة من العمر وما يرافقها من الامراض المزمنة والتي من الممكن ان تصعب الحياه ، واضاف ان الشيخوخة مرحلة لا بد منها ولكن ما يشكل هاجسا للرعب والخوف هوان الرجل يحتاج العمل ليسد به متطلبات وحاجات اسرته وابنائه من العوز وان لم يستطع تأمين هذه الاحتياجات يصاب بنوع كبير من الاحباط والاكتئاب.

ابو فارس (40) عاما أكد ان لكل سن جماله وابداعه وبما ان عداد العمر يواصل سيره نحو آخر العمر فلا بد من المرور بتلك المرحلة ، واشار ان الشاعر عندما تمنى عودة مرحلة الشباب ولم يتمنى شيء اخر فذلك يدل على ما حل به من الهرم والعجز والشيخوخة ، ونبه ابو فارس الى ان الانسان لا بد له من ان يعيش مرحلة الشيخوخة بكل لحظاتها وباقبال كبير.

المسن ابو خالد البالغ من العمر ستين عاما تحدث بأسى واضح عن ابنائه الذين ابتعدوا عنه وانشغلوا بشؤون حياتهم المختلفة ، ويعتبر ابو خالد بعد الابناء عنه اسوأ امر يزعجه في هذا السن.

بدوره اكد الدكتور حسين الخزاعي استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية ، ان الدراسات التي تخصصت في مجال العمل مع المسنين والشيخوخة اثبتت ان مشاكل الشيخوخة في الدرجة الاولي مشاكل اجتماعية قبل ان تكون مشاكل صحية او بيولوجية ، فالصعوبات والتعقيدات التي يواجهها كبار السن ناجمة اساسا عن الوضع الاجتماعي الذي يعكس افكار ومواقف الناس والمجتمع حيال الشيخوخة والمسنين ، وقد يتعرض المسن لعدد من الظروف الاجتماعية التي تسبب له الكثير من المتاعب في عدم كفاية الراتب الذي يتقاضاه او عدم وجود راتب من الاصل.

واشار الخزاعي الى ان العيش في ظروف مادية قاسية تسبب للمسنين الكثير من الاذى والالم ، وتتمثل مشاكل المسن الاجتماعية في الوحدة والعزلة ، وذلك بسبب الفراغ الذي يتخلل حياته نتيجة تفرق أولاده في شؤون الحياة ، والضعف الجسمي الذي يحد من حركته ونشاطه وتناقص افراد جيله ، وتزداد الوحدة الاجتماعية شدة ومرارة مع موت احد الزوجين وترك الاخر وحيدا.

وقال الخزاعي ان المجتمعات العربية والاسلامية في تعاملها مع المسنين تنطلق من التعاليم الدينية والعادات والتقاليد التي تحث على احترام آبائنا واجدادنا وكبار السن ، بحيث يشعر المسن انه مهم للآخرين وتحرص هذه المجتمعات على ان يكون المسن في اسرته ومحاطا بأبنائه واحفاده ، يحبونه ويأخذون من خبرته .

وحذر الخزاعي الابناء من عقوق الوالدين قائلا"اشد انواع العقوق ضد الوالدين انشغال الابناء في مشاغل الدنيا وعدم الاحساس بوالديهم وتفضيل الراحة وخاصة اذا كان احد الوالدين عاجزا او مريضا وبحاجة الى وقت وجهد ، وتفضيل ارسالهم الى دور المسنين وهذا اشد انواع العقوق ، فالوالدين بحاجة الى محبة الابناء ورؤية الاحفاد والتعامل والتواصل معهم ، وعندهم عزة نفس وكرامة لا يمكن التنازل عنها والاستخفاف والتضحية بها ، لذا على الابناء مراعاة هذا الجانب المهم في حياة الآباء عند كبرهم وعدم التأفف من مطالبهم او ارشاداتهم واعتباره تدخلا في شؤونهم الخاصة.

وقال الخزاعي ان هناك اسبابا أدت الى ضعف التواصل مع الآباء والاجداد في الاردن ، ولعل اهمها يتمثل في اتخاذ الاسرة الاردنية طابع الاسرة النووية ، والانعزال عن العيش مع الآباء والاجداد"الاسر الممتدة"حيث ان الطابع الحضري يشكل (82%) من الاسر الاردنية ، و( 17%) اسر ممتدة ريفية و( 1%) بدوية متنقلة . وضعف التواصل هذا ادى الى عدم الاعتناء والتواصل مع كبار السن في الاسرة .

وقال الدكتور الخزاعي انه نظرا للاهتمام الكبير من قبل المجتمعات المتقدمة والمتحضرة فقد ظهر هناك اختصاصا جديدا للاعتناء بالشيخوخة ويطلق عليه طب الشيخوخة ، بدأ في اوروبا ومنذ الستينيات في بريطانيا وهو تخصص جديد ومنفصل عن تخصص الامراض"الباطنية"وهو مختص بمرض بمرحلة الشيخوخة ما بعد 60 سنة.

 

 

 


More Information on World Elder Rights Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us