Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 



تقرير: معاش بقيمة دولار يومياً للقضاء على الفقر

 

علاء البشبيش – اسلام اليوم

20 ينيو 2007  

 

( لقرأة التقرير بأكمله اضغط هنا)


أظهر تقرير أممي أن صرف معاشٍ بقيمة دولا يومياً من شأنه إنهاء مشكلة الفقر في الدول النامية خاصة بين شريحة كبار السن.

جاء ذلك في تقرير للأمم المتحدة ألقي الضوء علي التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الدول النامية إثر تزايد أعداد كبار السن في العالم.

وبحسب صحيفة الواشنطن بوست فقد دعا التقرير السنوي لعام 2007 إلي التكاتف عالمياً لتبني ماسماه " الاختيار الممكن" خاصة بعد الدراسات الأخيرة التي كشفت أن أعداد المسنين في دول العالم الثالث في تزايد مستمر.

ومن جانبه أكد خوسيه أنطونيو أوكامبو - مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية – أن هذا الاقتراح وإن كان يبدو ضئيلاً ، إلا أنه سيحقق علي المدى الطويل هدف الأمم المتحدة في القضاء علي الحرمان الذي يعاني منه كل كبار السن حول العالم اليوم.

وأضاف "أوكامبو" في مؤتمر صحفي أن : " هذه الظاهرة أصبحت عالمية اليوم ،حيث أثبتت الإحصائيات أن عدد كبار السن ( من 60 فأكثر ) من المتوقع زيادته من 670 مليون نسمة عام 2005 ليصل إلي 2 مليون بحلول عام 2050

وأردف قائلاُ : " بالرغم من أن تلك الظاهرة تتوغل بوضوح أكثر في الإقتصاديات الصناعية ، إلا أنها تنمو بسرعة أكبر في الدول النامية . وإذا ماستمر الوضع الحالي كما هو ، فمن المتوقع أن يعاني 80% من كبار السن في العالم – مايقرب من 1.6 مليار نسمة - مما يعاني منه رفقاؤهم في الدول النامية، وذلك مقارنة بـ 63% ( 22 مليون) عام 2005".

كما أكد "أوكامبو " أن التحديات التي تواجه الإقتصاد - نتيجة نقص وكِبَرِ سِنِّ الأيدي العاملة – لا يمكن مواجهتها بزيادة نسبة المواليد والهجرة ، ولكن بزيادة إنتاجية العمالة ، وحذر قائلاً : " إذا لم تحدث طفرة في الإنتاج داخل المجتمعات التي تعاني من تزايد في أعداد المسنين ، فإن تأثيرات خطيرة قد تضر الجميع.

وأشار التقرير إلي أن زيادة رقعة المستفيدين من المعاشات وتشجيع الإستثمار كان له أثر كبير في تقليل نسبة الفقر بين شريحة كبار السن في أمريكا حيث قلت نسبتهم من 35% عام 1960 لتصل إلي أقل من 10 % اليوم.

من جانبها أكدت منظمة العمل الدولية في آخر إحصائياتها لعام 2002 أن 80% من سكان العالم ليس لديهم دخل كافٍ يستطيعون به تأمين احتياجاتهم في حالات المرض أو العجز حين يصلون مرحلة الشيخوخة.

فيما أشارت إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة - والتي أعدت التقرير- أن تكلفة المعاشات السنوية لكل من تعدو سن الستين لن تتعدي 1% من إجمالي الناتج المحلي للدولة.

إلا أنها أقرت ببعض الصعوبات التي تواجه الدول ذات الدخل القومي المتدني نتيجة ندرة المصادر الحكومية ، كما هو الحال في الكاميرون ,جواتيمالا ,الهند ,نيبال، وباكستان حيث تصل تكلفة المعاشات المقررة إلي 10% من عائدات الضرائب السنوية.

 


 الرجوع إلى الصفحة العربية


 للمزيد من المعلومات عن حقوق المسنين إضغط هنا 
 للمزيد من المعلومات عن معاش التقاعد إضغط هنا 



Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us