Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 



الشيخوخة لها ايضا مذاقها 

 

 

الرأي 

 

 6 مايو 2009      

 

Old Vietnamese Lady Eating by HellonEarth2006

 

مجد صويص  (هذا الصنف لم تعد له نفس النكهه التي اعتدت عليها طوال عمري!).
قد تسمع هذا التعليق من شخص مسن ..
و ربما تقولها انت نفسك !. 


الحقيقة أن حواس الشم،والذوق،واللمس تخف تدريجيا ، حيث يبدأ فقدان حدتها في حوالي سن الستين ، وبعض الناس يلحظون التأثيرات اكثر من غيرهم. كما ان العقاقير والحالات الصحية قد تغير في مدى ادراك النكهه. من حسن الطالع أن هناك دائما طرقا لتقوية النكهه وجاذبية الطعام. 


لعلك فكرت قليلا في ان الحواس اقل قدرة ، ولكن طوال حياتك ،كان الشم والتذوق يؤثران في جودة حياتك، وصحتك العامة، وفي سلامتك الشخصية،فكر في تلك المباهج البسيطه:تنوع النكهات في وجبة تتناولها في مناسبه ما،وروائح خبيز الخبز او الديك الرومي الذي يشوى داخل الفرن،وأصوات نز الطعام وهو يشوى على الشواية. إن نكهات الطعام الرائعة تشجع المرء على التحلي بشهية صحية وتساعد على تنشيط الهضم.


ان حواسك تزودك كذلك بمؤشرات دالة على زوال النكهة او على شكل الطعام الذي بدأ يتلف ، أو ربما اشتعال النيران في المطبخ أو تسرب الغاز في موقد المطبخ .جميع هذه التجارب الحسية مع الطعام قد تتغير مع التقدم في السن وظهور المشكلات الصحية. 


عليك أن تضع هذا في الاعتبار، إن النكهة في واقع الامر عبارة عن عدة حواس معا:حاستا الشم والذوق، وكذلك حاسة اللمس (درجة الحرارة والملمس داخل الفم) ومع التقدم في العمر ،قد لا تستمر براعم التذوق ومستقبلات الروائح متمتعة بنفس الحساسية ولا بنفس العدد الذي كانت عليه في السابق،إن القدرة على استشعار المذاق الحلو والمالح قد تذوي سريعا مقارنة بمذاقي المرارة واللذوعة. وهذا هو السبب الذي يجعل العديد من الاطعمة تبدو مرة المذاق ، والذي يجعل بعض كبار السن يحاولون زيادة مقدار السكر أو الملح في طعامهم حتى يشعروا بمذاقها ،إن الاختلافات التي تطرأ على اللعاب من - حيث تركيبه وكميته - قد تؤثر على النكهه ايضا. 


السن ليس السبب الوحيد وراء التغيرات التي تطراْ على حاستي الذوق والشم ، ان العقاقير الدوائية والمشكلات الصحية قد تتدخل هي الاخرى . 


بعض الادوية تترك مذاقا مرا يؤثر على اللعاب ، ونتيجة لذلك تؤثر على نكهة الطعام . وبعضها يتسبب بالشعور بالغثيان ، مما يؤدي الى فقدان الشهية ، او الى جفاف الفم .


قد تثبط العقاقير ايضا حاستي الذوق والشم وهناك بعض المشكلات الصحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وامراض الكبد كلها حالات شائعة في كبار السن قد تغير هي ايضا من الطعم والرائحة. 


تعويض حاستي الذوق والشم المتضائلتين امر يقع تحت سيطرتك.
إن كل ما عليك هو ان تقوي من مذاق الطعام ورائحته العطرية. قم بالتنويع في درجة الحرارة وفي قوام الطعام وملمسه،واجعله اكثر جاذبية للعين و برغم ما يشاع ،ان كبار السن يمكنهم تحمل الاطعمة المتبلة لذلك يمكن زيادة النكهات باستعمال المزيد من الاعشاب والبهارات وعصير الليمون فكبار السن يحتاجون الى ضعفي مقدار العشب والتوابل ليشعروا بالطعم وكذلك يجب تجنب المبالغة في شرب القهوة والنكهات المرة التي تقتل الحساسية للنكهات الاخرى.

 

 

 


More Information on World Elder Rights Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us