Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 



الصحة: توفير الرعاية لكبار السن دون الحاجة لمستشفى خاص

 

الوقت

 

19 يونيو 2009

 

بحرين

 

 

رأت وزارة الصحة أن الخدمات التي تقدمها للمسنين والخدمات التي تسعى لتقديمها لهم مستقبلا، إضافة لخدمات وزارة التنمية الاجتماعية تحقق الأهداف التي يرمي إليها الاقتراح برغبة المقدم من النواب بشأن استحداث مستشفى أو مركز صحي متكامل للمسنين، خصوصا في ظل ارتفاع كلفة إنشاء المستشفيات الخاصة بالمسنين. وقالت الوزارة في خطابها للجنة الخدمات بمجلس النواب إنها تعمل على تقديم خدمات كبار السن التي تشمل تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بنقل الوحدات المتنقلة من وزارة التنمية الاجتماعية إلى الصحة، والعمل على الارتقاء بنوعية الخدمات المقدمة من تلك الوحدات.


وأضافت ''وكذلك تعزيز الزيارات المنزلية لتقديم خدمات التمريض والرعاية لكبار السن في المجتمع، وإنشاء عيادات تخصصية (عامة - أسنان) خاصة بهم، من سن 60 سنة وما فوق في المراكز الصحية، وذلك لإجراء الفحص الشامل من قبل فريق مكون من طبيب العائلة''.
تابعت الوزارة ''وأيضاً إنشاء وحدات صحية متنقلة بفريق صحي متكامل، ووحدات متنقلة لصحة الفم والأسنان، وإضافة زيارات منزلية من قبل أطباء العائلة حسب جدول مسبق ومنظم، والبدء ببرنامج تدريبي لمقدمي الرعاية للمسنين بالمنزل، إلى جانب وضع برامج وقائية لحماية كبار السن والحفاظ على صحتهم من اجل مسن نشط في المجتمع ورفع جودة الحياة لهم''.


وأردف الخطاب ''إضافة إلى التركيز على تطوير خدمات العناية بالقسطرة، التغذية بالأنبوب والتقرحات السريرية، الاستمرار في تأهيل وتدريب الكوادر الصحية لرعاية المسنين، التنسيق والمشاركة مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية في مجال تقديم الرعاية اللازمة لكبار السن''.
وأوضحت الوزارة ''أن شيخوخة السكان ظاهرة عالمية غير مسبوقة في تاريخ البشرية، حيث سيواكب الارتفاع في نسب كبار السن انخفاض في نسب الصغار(...) الإحصاءات الرسمية بالبحرين الصادرة العام 1996 تبين أن عدد السكان 603 آلاف نسمة تقريبا، حيث بلغ معدل النمو السكاني نحو 2.7% سنويا، وكان معدل كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما نحو 3.7% من إجمالي السكان، وقد تزايدت هذه النسبة حيث بلغت 4.7% العام 2000 و5.69% العام 2004 والمتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 20.4% بحلول العام .''2025 وتابعت الوزارة ''نتيجة للتقدم الذي تشهده البحرين وتحسن ظروف الرعاية الصحية عموما ولكبار السن خاصة، والذي انعكس بارتفاع معدل العمر المتوقع عند الحياة إلى 76.3 سنة للنساء و72.1 للرجال''. ولفتت إلى أن ''البحرين تبنت الاستراتيجية العربية للمسنين التي تم عرضها بمدريد العام 2002 وتتمحور توصياتها حول ثلاثة توجهات اعتمدتها خطة العمل الدولية للشيخوخة للعام 2002 وهي: التنمية في عالم آخذ في الشيخوخة، توفير الصحة والرفاه في سن الشيخوخة، تهيئة بيئة تمكينية وداعمة لجميع الأعمار''، مشيرة إلى أنه ''تم عقد عدة اجتماعات وورش عمل للجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة لمناقشة الاستراتيجية وتبني ما هو مناسب للمملكة، ومن ثم وضع البرامج الهادفة لتحقيق الأهداف والتوجهات المدرجة بها''.
ونوهت إلى الخدمات الحكومية المقدمة لكبار السن من قبل وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية كجهتين رئيسيتين، حيث يتم تقديم العديد من الخدمات المختلفة (...) تنصب خدمات وزارة الصحة على: الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية وبرامج تدريبية وتثقيفية شاملة''.

 ومنها: خدمات الزيارات المنزلية: حيث تقدم المراكز الصحية خدمات للمسنين من خلال برنامج الزيارات المنزلية من قبل ممرضة صحة المجتمع بقسم رعاية الأمومة والطفولة، وتهدف لدعم المسن صحيا ونفسيا واجتماعيا وجعله قادرا على العيش في أسرته ومجتمعه.


وأشارت إلى أنه ''تم البدء بعيادة كبار السن بمركز بلاد القديم الصحي خلال 2000 - 3002 برعاية فريق عمل متكامل (طبيب عائلة وممرضة وباحثة اجتماعية)، حيث يتم إجراء الفحص الشامل للمسن لتقديم حالته الاجتماعية، الاقتصادية، الذهنية، الوظيفية والصحية وعليه يتم وضع خطة علاج ومتابعة المسن(...) سيتم إنشاء مثل هذه العيادات بمختلف المراكز الصحية وبشكل تدريجي''.

 

 

 

 


More Information on World Health Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us