Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أكثر الامراض شيوعا واثارة للقلق مع تقدم العمر:  مأساة اسمها مرض النسيان الزهايمر

13 أكتوبر 2008

جريدة الرأي

العالم 

 
ينسى الكثير من الناس اشياء صغيرة مثل مكان مفاتيح السيارة او ما حدث بالضبط الاسبوع الماضي

ولكن إذا تكررت حالة النسيان بشكل دائم او إذا تضمنت اشياء بسيطة تحدث بشكل يومي مثل عنوان المنزل او اشياء من هذا القبيل فيمكن ان تكون هذه الحالة من اعراض مرض الزهايمر «النسيان».

السبب الرئيسي لحدوث مرض الزهايمر غير معروف حتى الان ولكن يعتقد الباحثون انه مرض يتعلق بالجينات الوراثية وعملية تقدم العمر والبيئة المحيطة. ومرض النسيان «الزهايمر» نوعان الاول نوع وراثي «الزهايمر العائلي - FAD».
وهذا النوع ينتقل عن طريق الجينات الوراثية من احد الوالدين او كليهما وهذا النوع غير منتشر ويحدث بنسبة 10 في المئة لمن هم قبل سن 65 سنة.
اما النوع الثاني فهو الزهايمر الفردي وهو لا يحدث عن طريق الوراثة ويحدث للاشخاص بعد سن 65 سنة

ما مرض الزهايمر؟
مرض الزهايمر هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية من المخ وتؤدي إلى افسادها والى انكماش حجم المخ.
كما يصيب الجزء المسؤول عن التفكير والذاكرة واللغة وغالبا ما يحدث للاشخاص فوق سن الستين ولكنه يمكن ان يصيب اشخاصا في سن الاربعين ويتسبب في امراض اخرى «اختلال العقل» وانخفاض القدرات العقلية لكبار السن

اعراض الزهايمر
يرى الاطباء ان نسيان الاسماء مؤشر مبكر على الاصابة بـ «الزهايمر» وتتضمن الاعراض المبدئية حالات النسيان وعدم القدرة على التركيز وعندما تتقدم حالة المرض يشعر المريض بانه غير قادر على تذكر الاحداث وغير مدرك للزمان والمكان ويجد صعوبة في ايجاد الكلمات السليمة للتعبير في الكلام وصعوبة في القيام بالاعمال اليومية البسيطة.

السمنة والسكري يلعبان دورا مهما
وجد باحثون في جامعات اميركا واستراليا ان زيادة الوزن والسمنة لها دور كبير في احتمال تطور المرض واكتشف الباحثون علاقة قوية بين مؤشر زيادة كتلة الجسم وبروتين البيتا اميلوية وهو بروتين لزج يوجد في دماغ مرضى الزهايمر الذي له دور في تحطيم الخلايا العصبية

وخلصت دراسة علمية إلى ان الاصابة بمرض السكري يزيد من مخاطر الاصابة بالزهايمر بنسبة تصل إلى 64 في المئة ويصيب مرض النسيان «الزهايمر» نحو 4.5 مليون شخص اميركي ويتوقع ان تصل نسبة الاصابة إلى 16 مليون شخص عام 2015 في الولايات المتحدة

علاج مرض الزهايمر
حتى الآن لا يوجد علاج شاف وحاسم لمرض الزهايمر او الحد من الاصابة به وتوجد بعض الادوية التي تساعد على تحسين الذاكرة وعلى التحكم في بعض اعراض المرض وسلوك المريض او تساعد في علاج حالات الاحباط او الاكتئاب المصاحبة له.
وتأكد دراسات حديثة ان احد العقاقير الذي يستخدم لعلاج مرضى الزهايمر يمكن ان يؤدي لتأخير الاصابة بالمرض إذا ما تم تناوله خلال المراحل المبكرة للاصابة به.

دراسة جديدة اميركية من جامعة كاليفورنيا تقول بان زيت السمك قد يساعد على مقاومة وتراجع داء الزهايمر الذي لم يظهر له علاج حتى اليوم بسبب وجود نوع محدد من زيت السمك المعروف بـ «OHA» وهو احد اشكال احماض اوميغا - 3.
اظهر الباحثون في جامعة «UCLA» ان المادة الملونة في الكاري المعروفة بالكركم يمكن ان تبطئ تشكل او ربما تمنح تراكم الصفيحات ومفرازتها في الدماغ لدى القيام بالتجربة على الفئران.

ذكر باحثون من فنلندا في بحث نشر في دورية لانستن الطبية ان عقارا لعلاج مرض النسيان «الزهايمر» يستخرج من زهرة النرجس البري يمكن ان يساعد على تحسين ذاكرة وسلوك المرضى المصابين بالزهايمر

ذكرت دراسة بريطانية صادرة عن جامعة نيوكاسل ان شرب الشاي قد يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر وأوضحت الدراسة ان الشاي الاسود او الاخضر يمكن ان يكون سلاحا في مواجهة المرض والابطاء من تطوره لانه يبطء نشاط انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الاصابة بمرض الزهايمر

تؤكد نتائج جميع الدراسات والابحاث الطبية ان مضادات الاكسدة المتوافرة في الفاكهة والخضراوات الطازجة تقدم حماية من مرض النسيان الزهايمر.
كذلك اكدت الابحاث والدراسات العلمية ان طعام البحر الابيض المتوسط يفيد في مكافحة الزهايمر.

حذر اطباء من تناول الاغذية والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية المعروفة باسم «الدانتي» واشار الاطباء إلى ان اغذية الديت تحتوي مادة «الاسبرتيم» التي تؤذي خلايا المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة «الزهايمر 


More Information on World Health Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us