Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شاب مغربي يبتكر سجادة صلاة ذات مزايا متعددة

 

الشعب

 

مايو 28، 2008

 

المغرب

 

 

ابتكر شاب مغربي سجادة فريدة من نوعها للصلاة توفر للمصلي خدمات متعددة تساعده على أداء الفريضة في جو من الراحة والخشوع. 
وتتوفر السجادة على "مسند للظهر مخصص لكبار السن ولمن يشتكون من آلام الظهر، تمكنهم من الحفاظ على وضعية سليمة وصحية للظهر ينصح بها الأطباء"، بحسب "جمعية الشباب والتوعية" الأهلية المغربية التي ابتكرت هذه السجادة.
وصنع قماش السجادة "بمواد طبية عازلة تضمن للشخص حرارة معتدلة ثابتة بصرف النظر عن درجة حرارة الأرض أو المسجد، كما تتضمن السجادة الجديدة مقياسا يتعرف عبره المصلي على درجة حرارة المسجد ودرجة الرطوبة، إلى جانب محدد للقبلة وساعة لضبط مواعيد الصلاة"، وفق المصدر نفسه (الصورة نقلاً عن موقع إسلام أون لاين).
وفي تصريح لموقع "إسلام اون لاين"، أوضح المخترع المغربي الشاب يوسف آيت علي -رئيس الجمعية صاحبة الابتكار- في تصريح لـ"إسلام أون لاين.نت" أن السجادة الجديدة تتوفر كذلك على "تسجيل كامل لسور القرآن الكريم، تمكن من ينتظر الصلاة بالمسجد أو من يذكر الله في منزله من الاستماع لآي الذكر الحكيم وهو متوجه للقبلة، دون أن يحتاج لجهاز تسجيل كاسيت".
وشدد "آيت علي" على أن "الجمعية قررت عدم حماية هذا المنتوج بتسجيل براءة اختراعه أو تحديده كعلامة تجارية خاصة، وستعمل خلال الأيام المقبلة على تدوين المواد التي استعملت في تصنيع السجادة الجديدة ونشرها على نطاق واسع".
ويرجع ذلك -بحسب المتحدث- إلى "رغبة مخترعي السجادة في تمكين المسلمين في شتى بقاع الأرض من تصنيعها والإفادة منها".
ابتكارات أخرى
وسبق لـ"يوسف آيت علي" أن ابتكر جهازا صغيرا يثبت على الحاسوب ويشتغل بنظام الأشعة تحت الحمراء والموجات اللاسلكية، ويتوفر على ثلاثة مفاتيح تعمل وفق نظام يشبه نظام "الفأرة".
ويمكّن هذا الجهاز الأشخاص الذين يعانون من شلل نصفي أو الذين لا يستطيعون تحريك أيديهم من التعامل مع مختلف برامج المعلومات، بما فيها كتابة النصوص وتصحيحها وطباعتها، وكذلك الإبحار في الإنترنت".
كما اخترع ساعة يدوية لاستخدام الشخص الأصم، وبواسطتها يستطيع التأكد من أن أحدهم يطرق عليه الباب؛ وذلك لأن الساعة تبدأ في الاهتزاز وترسل وميضا بمجرد أن تستقبل الإشارة القادمة من جهاز صغير يثبت على جرس الباب.
ويعتبر جهاز الإشارة الضوئية أحد أهم اختراعاته؛ حيث يوضع جهاز صغير على الإشارات الضوئية، يرسل إشارات بنوع الضوء الموجود على الإشارة، فيستقبله جهاز آخر مثبت على لوحة القيادة داخل السيارة، "وهكذا -يوضح يوسف علي- نضمن للسائق التأكد التام من لون الإشارة حتى في حالة الظروف الجوية الصعبة أو زحمة الطريق، فنتجنب حوادث سير كثيرة".
وقبل شهور فقط، نال المخترع الشاب جائزة عن اختراع جهاز صغير يثبت على حزام السروال يمكن من شحن بطارية الهاتف النقال بالطاقة الشمسي
ة


More Information on World Health Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us