Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أبو شيخة : التوازن الغذائي مصدر حيوية كبار السن 

الدستور

 

21   يناير2009 


الأردن 

 

 

مع تقدم العمر وقلة الحركة ينصح الخبراء باعادة جدولة البرنامج الغذائي من حيث الكم والنوع ، اذ لم يعد التحدي الحقيقي بالنسبة لهم العيش لسنوات أطول بقدر العيش بصحة وسلامة.

ويجمع الاطباء وخبراء التغذية على أهمية التوازن الغذاء لكبار السن لما في ذلك دورا في درء الوعكات الصحية ومنع الاصابة بالامراض من خلال زيادة فعالية جهاز المناعة في الجسم.

وفي معرض تعليقها ، قالت نسرين أبو شيخة أخصائية التغذية السريرية والحميات ومسؤولة قسم التغذية في المستشفى التخصصي يتعين على كبار السن اعادة النظر في برنامجهم الغذائي.. بدءا من عدد الوجبات اليومية وكمية كل منها. ويجب توزيع الوجبات اليومية على خمس وجبات رئيسية معتدلة الكمية ويتخللها وجبتين خفيفتين ، مع مراعاة توازن تلك الوجبات بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

ونوهت الأخصائية الى أهمية تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم لأن كامل الدسم مصدرا ممتاز للكوليسترول والدهون المشبعة المضرة لكبار السن حيث أنهما مصدر مهم للكالسيوم والفسفور.

وأهم العناصر التي يجب توافرها البروتين من أجل تفادي ذوبان الكتلة العضلية والكالسيوم من أجل تقوية العظام والخضار والفواكة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن المهمة وأيضا تعتبر مصدرا مهما للألياف ويشترك معهم كمصدر للألياف مجموعة الخبز والنشويات (القمح والنخالة) التي تحوي أيضا بعض الحبوب مثل الفول والعدس التي تعتبر الى جانب كونها غنية بالألياف احتوائها على البروتين ولاننسى البروتينات الحيوانية من اللحوم بانواعها والبيض ، والاكثار من شرب الماء (تناول أكثر من ثمانية أكواب يوميا) للوقاية من الجفاف وارتفاع ضغط الدم وفي ذات السياق ، حذرت خبيرة التغذية من تناول السعرات الفارغة ، الناتجة عن السكريات البسيطة كالسكر وعسل النحل اذ قد تسبب لهم أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة.

وأشارت الى ان الكربوهيدرات توجد في صورتين ، الاولى السكريات البسيطة مثل السكر وعسل النحل أي السكريات الاحادية والسكريات الثنائية ، اما الثانية فهي الكربوهيدرات المركبة أي النشويات والألياف.

والجدير بالذكر ان الكربوهيدرات تعتبر اكثر مصادر الطاقة استخداما بالجسم ، وتتميز السكريات البسيطة بأنها حلوة المذاق لكنها تعتبر مصدرا مركزا لـ"الطاقة الفارغة" ، أي انها تمد الجسم بالسعرات الفارغة Empty calories ، لانها تفتقد الى الفيتامينات ، والعناصر المعدنية والألياف التي توجد في الصور الاكثر تعقيدا من الكربوهيدرات ، علما بان هذه السكريات البسيطة تلعب دورا رئيسيا في زيادة الدخل السعري ، ومن ثم فهي تشارك بدرجة فعالة في الاصابة بمرض تصلب الشرايين ، وأمراض القلب ، نظرا لأنها ترفع مستويات الدهن والكولسترول في الدم. في حين ان الكربوهيدرات المركبة أي النشويات والألياف تعمل وفق آلية مغايرة لذلك ، اذا انها تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة اضافة الى مد الجسم بالفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الضرورية.

وبررت أبو شيخة سبب كثرة تناول كبار السن للسكريات البسيطة ، لتناقص عدد براعم التذوق لديهم وضعف مقدرتهم على تمييز الطعم الحلو ، لذلك يجب التحديد من تناول هذه السكريات التي تمدك بسعرات فارغة سواء كنت بحاجة الى تقليل وزنك أم لا لما لها التأثير السابق ذكره على الجسم.

كما أن زيادة الوزن في هذه المرحلة يلعب دورا كبيرا في زيادة نسبة احتمالية الاصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري ، لذا يمكنك التخلص من الشحوم الزائدة باتباع حمية غذائية ذات سعرات حرارية مناسبة لك شخصيا والتوقف عن الأطعمة التي تحتوي سعرات حرارية كثيرة بالتالي فإن جسمك سيحتوي على سعرات حرارية أقل يتم استخدامها بدون أن تتراكم على شكل دهون


More Information on World Health Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us