Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الدليل الشامل في الفيتامينات:13 نوعا يحتاجها الإنسان لنموه الطبيعي

ترجمة: مريم نصر

     29 نوفمبر 2008

العالم 


أصناف من الحمضيات يتوفر فيها عدد من الفيتامينات


فرضت الحياة المعاصرة على الإنسان نمطا معيشيا جنبته تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة، الأمر الذي دفع بشركات الأدوية لتصنيع أقراص الفيتامينات الضرورية.

بيد أن خبراء التغذية يركزون على ضرورة تناول الطعام الصحي للحصول على المغذيات الضرورية، وعدم الاعتماد على أقراص الفيتامينات.

والفيتامينات هي مجموعة من المواد الضرورية لنمو الانسان بشكل طبيعي، تجعل الخلية تؤدي وظيفتها بشكل جيد. 

وهنالك 13 نوع فيتامين، يحتاج الإنسان لتناولها جميعا وهي: فيتامين A، فيتامين C، فيتامين D، فيتامين E، فيتامين K، فيتامين B1 (ثيامين)، فيتامين B2 (ريبوفلافين)، فيتامين B3 (نياسين)، حمض البانتوثنتك، بيوتين، فيتامين B6، فيتامين B12، فوليت (حمض فوليك). 

وتقسم تلك الفيتامينات إلى مجموعتين: الأولى تخزن في الأنسجة الدهنية في الجسم وهي تذوب في الدهون، والثانية تذوب في الماء ويجب على الجسم أن يستفيد منها فورا.

وأي فيتامينات من ذلك النوع لا يتم استخدامها، تخرج من الجسم عن طريق البول. أما الفيتامين الوحيد الذي يبقى من هذا النوع هو الـ B12 فهو يخزن في الكبد لعدة سنوات. 

وظائف الفيتامينات 
لكل فيتامين وظيفة محددة ويصاب الإنسان بالأمراض في حال ثبت نقص فيتامين معين: 

ـ يساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والأنسجة الرقيقة بالإضافة إلى الجلد.

ـ فيتامين B6 وهو يعرف بـ "بيريدوكسين"، ويحتاج الجسم إليه كلما تناول البروتين، لكونه يساعد على استخدامها، ويدخل في تشكيل كريات الدم الحمراء والحفاظ على وظائف الدماغ. 

ـ فيتامين B12 مثله مثل باقي فيتامينات B فهو مهم جدا لعمليات الايض، كما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على النظام العصبي المركزي.

ـ فيتامين C ويدعى حمض الـ "اسكوربيك" وهو واحد من مضادات الأكسدة التي تحسن من صحة الأسنان واللثة، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد والحفاظ على صحة الأنسجة، كما أنه يساهم في شفاء الجروح. 

ـ فيتامين D ويعرف باسم "فيتامين أشعة الشمس" فالتعرض لأشعة الشمس مدة 10 الى 15 دقيقة كفيل بإنتاج حاجة الجسم من الفيتامين D. ويزيد هذا الفيتامين من فعالية الجسم في امتصاص الكالسيوم، وهو ضروري للتطور الطبيعي والحفاظ على صحة الأسنان والعظام، كما يحافظ على المستوى المناسب للكالسيوم والفسفور في الدم. 

ـ فيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة، ويلعب دورا هاما في تكوين كريات الدم الحمراء، ويساعد الجسم على استخدام فيتامين K.

ـ فيتامين K وهو من الفيتامينات غير المدرجة ضمن القائمة الضرورية، ولكن من دونه لن تكون الدماء ملتصقة ببعضها البعض، كما أن بعض الدراسات أثبتت أنه يقوي عظام كبار السن. 

ـ بيوتين وهو ضروري لعمليات الايض الخاصة بالبروتين والكربوهيدرات، كما يكوّن الهرمونات والكوليسترول.

ـ نياسين وهو أحد فيتامينات الـ B التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، كما أنه يحتوي على عامل تخفيض نسبة الكوليسترول. 

ـ فوليت ويعمل مع فيتامين B12 لتشكيل كريات الدم الحمراء، وهو مهم في صناعة الـ DNA التي تتحكم في نمو الأنسجة، وفي وظائف الخلية. ويجب على الحامل تناول الكميات الكافية من الفوليت، وحاليا هنالك عدد من الأطعمة الحالية مدعمة بالفوليت. 

ـ حمض البانتوثنتك وهو ضروري لعمليات الايض، كما يلعب دورا في تكوين الهرمونات والكوليسترول. 

ـ ريبوفلافين B2 ويعمل مع باقي مجموعة فيتامينات B، وهو مهم في نمو وإنتاج كريات الدم الحمراء. 

ـ الثيامين B ويساعد الخلايا على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنه ضروري لعمل القلب والأعصاب. 

المصادر الغذائية 
فيتامين A : يتوفر في البيض واللحم والحليب والجبن الكريم وكبد الكلى والسمك وزيته.

فيتامين D: ويتوفر في الجبن والزبدة والمارغارين والكريمة والحليب المدعم والسمك والمحار وحبوب الإفطار.

فيتامين E: ويتوفر في القمح والمكسرات والحبوب والزيتون والسبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء. فيتامين K : ويتوفر في الجزر والسبانخ وحبوب والصويا وحبوب الإفطار. 

الفوليت: ويتوفر في الخضراوات الورقية الخضراء، والأطعمة المدعمة.

نياسين: ويتوفر في مشتقات الألبان والسمك واللحوم الحمراء والمكسرات والبيض والخبز والحبوب المدعمة. 

بانتوثنيك وبيوتين: ويتوفرا في البيض والسمك ومشتقات اللبن والحبوب الكاملة والبروكلي والبطاطا واللحم. 

ثيامين: ويتوفر في الخبز المدعم والباستا والحبوب، والحبوب الكاملة واللحوم والبقوليات الجافة وحبوب الصويا ومشتقات الحليب والفواكه والخضراوات. 

فيتامين B12 : ويتوفر في اللحم والبيض والحليب ومنتجاته. 

فيتامين C : ويتوفر في الفواكه الحمضية وعصائرها والفراولة والبندورة والبروكلي والبطاطا، بالإضافة إلى العديد من الخضراوات والفواكه والأسماك والحليب. 

يعتقد بعض الناس أن تناول الكثير من تلك الفيتامينات مفيد، إلا أن هذا أمر خاطئ، فتناول كميات كبيرة منها قد يكون له تأثير سلبي على المرء، ويجب دوما استشارة الطبيب. 

توصيات 
أصدر مجلس الغذاء والتغذية في معهد الدواء مجموعة من التوصيات فيما يتعلق بتناول الفيتامينات، وتعكس هذه التوصيات الكمية التي يجب أن يتناولها المرء من الفيتامينات يوميا، لتكفي احتياجاته حسب عمره وجنسه، والعوامل المحيطة بحياته كالحوامل أو الرياضيين. 

وينصح المجلس أن يتناول المرء غذاء متوازنا يحتوي على خيارات متنوعة من الأطعمة ليحصل على احتياجاته. 


More Information on World Health Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us