Home |  Elder Rights |  Health |  Pension Watch |  Rural Aging |  Armed Conflict |  Aging Watch at the UN  

  SEARCH SUBSCRIBE  
 

Mission  |  Contact Us  |  Internships  |    

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 


"برد العجوز" يصل بعد 20 يوماً وتحذير من "بيع الخبل عباته" 


الوطن- عضوان الأحمري 


29 يناير 2009


السعودية

 
فهد الكليبي

 

 تشهد العاصمة السعودية اعتباراً من الاثنين المقبل موجة برد شديد إيذانا بدخول "برد العجوز" بعد 20 يوماً من الآن. ويقول أستاذ الجغرافيا المناخية عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود الدكتور فهد الكليبي إن "برد العجوز" هو أشهر دلائل الامتحانات الطقسية التي ستتعرض لها العاصمة، وقد سمي بهذا الاسم نظراً لعدم تحمل كبار السن لبرودته.
ويضيف "الفترة القادمة ستتسم بتذبذبات طقسية ومنها ما يسمى ببرد العجوز الذي قد لا يتحمل كبار السن ونحن الآن نعيش تذبذبا طقسيا يوميا بسبب الطبيعة المناخية للصحراء ومن الطبيعي حدوث هذه الموجات في النصف الثاني من الشتاء والآن قد يلاحظ الكثيرون أنهم يعيشون صيفاً وشتاء في نفس اليوم وهذا ما يسمى بالمدى الحراري اليومي وهو الفرق بين أكبر درجة حرارة وأصغر درجة تسجل في اليوم".
ويحذر الكليبي من التذبذبات الطقسية على صحة الإنسان خاصة أولئك الذين يطبقون المثل الشعبي "بياع الخبل عباته" أي بيعهم لعباءاتهم ظناً منهم أن البرد قد انتهى، وهذا الأمر وفقاً للكليبي لن يحدث قبل منتصف مارس المقبل. 

لعل سكان الرياض على موعد مع اختبارات حقيقية بدءاً من يوم الاثنين المقبل في تحمل البرودة المفاجئة بعد معدلات من الدفء, وبعدها تعود الامتحانات الطقسية مجدداً تحت مسميات شعبية اعتاد عليها كبار السن ومن أبرزها برد "العجوز" الذي سيداهم الأجواء بعد 20 يوماً من الآن وأطلق هذا الاسم بسبب أن كبار السن لا يستطيعون في كثير من الأوقات تحمل هذه الفترة

وحسب ما ذكر بعض المتخصصين في الجغرافيا المناخية وأيضا عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود الدكتور فهد بن محمد الكليبي فإن الفترة الحالية هي فترة التذبذبات الطقسية التي تؤثر على صحة الإنسان بسبب الطبيعة الصحراوية لمناخ المملكة.
وأكد الكليبي أنه من المتوقع أن تشهد العاصمة الاثنين المقبل موجة برد وقال إن الفترة الحالية هي النجم الثاني من الشبط. وأضاف "الفترة القادمة ستتسم بتذبذبات طقسية ومنها ما يسمى ببرد العجوز الذي قد لا يتحمل كبار السن هذا النوع من البرد ونحن الآن نعيش تذبذبا طقسيا يوميا بسبب الطبيعة المناخية للصحراء ومن الطبيعي حدوث هذه الموجات في النصف الثاني من الشتاء والآن قد يلاحظ الكثيرون أنهم يعيشون صيفاً وشتاء في نفس اليوم وهذا ما يسمى بالمدى الحراري اليومي وهو الفرق بين أكبر درجة حرارة وأصغر درجة تسجل في اليوم

وأوضح الكليبي أن كثيرين يعتبرون الشتاء انتهى وهذا غير صحيح وأضاف "البعض يعتبرون الشتاء انتهى بسبب ارتفاع درجة الحرارة وهذا غير صحيح الشتاء لم ينته حتى الآن والتذبذبات الطقسية مازالت موجودة

وأكد الكليبي أن لهذه التذبذبات تأثيرات على صحة الإنسان ويرى أن الحل الأمثل هو أخذ الاحتياطات اللازمة من الملابس حتى ينتهي فصل الشتاء بشكل كامل.


More Information on World Health Issues 


Copyright © Global Action on Aging
Terms of Use  |  Privacy Policy  |  Contact Us